لجنة أخلاقيات البحث العلمي

لجنة أخلاقيات البحث العلمي

تتشكل اللجنة بقرار من مجلس الكلية ويكون وكيل الكلية رئيسا لها وتضم موظف يحمل مؤهل تعليم جامعي و6 من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ويتم اختيار ‏أحدهم مقررا للجنة.

يراعى في اختيار السادة أعضاء اللجنة ما يلي
  1. الخبرة العملية في البحث العلمي.
  2. تمثيل الأقسام العلمية والأكاديمية المختلفة.
  3. أن تضم أجيالا متعاقبة من الأساتذة والأساتذة المساعدين والمحاضرين.
  4. لا يشغلون مناصب قيادية أو إدارية بالجامعة أو الكلية أو بالأقسام العلمية.
مهام رئيس اللجنة
  1. رئاسة جلسات اللجنة.
  2. دعوة اللجنة للاجتماع كل شهرين وكلما اقتضت الضرورة.
  3. توزيع بروتوكولات الرسائل والبحوث والاستمارات على السادة أعضاء اللجنة لمراجعتها.
  4. تنظيم الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين.
  5. مراجعة التقارير الواردة من أعضاء اللجنة واعتماد قرارات اللجنة.

 

مهام مقرر اللجنة
  1. يتولى كتابة محاضر جلسات اللجنة.
  2. ترتيب اجتماعات أعضاء اللجنة.
  3. الاتصال أعضاء اللجنة ودعوتهم للاجتماع.
  4. إعداد جدول أعمال اجتماعات اللجنة.
  5. متابعة تنفيذ قرارات اللجنة.

 

أعضاء اللجنة

يتم تجديد نصف الأعضاء كل 3 سنوات بالقرعة او حسب الرغبة، ويقوم أعضاء اللجنة بمراجعة النواحي الاخلاقية للبروتوكولات قبل البدء فيها وتشمل:

  1. رسائل الماجستير.
  2. رسائل فلسفة الدكتوراه.
  3. الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين وطلبة الدراسات العليا.
  4. الأبحاث العلمية المقدمة من باحثين في مؤسسات أخرى متعاونة مع الكلية.
Share This