مكتب الشؤون الادارية والمالية
مكتب الشؤون الادارية والمالية

يشرف المكتب مباشرة على كافة الأعمال الادارية والمالية للكلية وفقا للتشريعات النافذة ويمارس اختصاصاته من خلال الوحدات التابعة له، ويختص بما يلي:

  1. ممارسة الاختصاصات المتعلقة بالشئون الوظيفية للعاملين بالكلية وفقا لأحكام التشريعات النافدة بالجامعة.
  2. ‏مباشرة الاختصاصات الإدارية والفنية طبقا للقانون ولوائح الجامعة.
  3. ‏متابعة تنفيذ القرارات الصادرة والموضوعات التي يحيلها عميد الكلية إلى جهات الاختصاص.
  4. ‏تحديد احتياجات الكلية من الموارد البشرية والإعلان عنها بالتنسيق مع الإدارة العامة للشئون الإدارية بالجامعة.
  5. ‏الإشراف على عملية الجرد السنوي لممتلكات الكلية.
  6. ‏التنسيق مع المؤسسات والدوائر الرسمية لخدمة أهداف الكلية والتعريف بنشاطها.
  7. ‏التعريف بالكلية ودورها من خلال الندوات والمحاضرات ووسائل الإعلام وإصدار النشرات والتقارير التي توثق عمل الكلية وأنشطتها.
  8. ‏متابعة وسائل الإعلام لرصد الأخبار التي تهم الكلية وتوثيقها.
  9. ‏الإشراف ومتابعة العمل اليومي ومعدلات الأداء بالكلية ومرافقها والأقسام التابعة له وحفظ النظام بها وإحاطة عميد الكلية بما يستجد من أمور.
  10. ‏الأشراف على صيانة مرافق الكلية والاهتمام بنظافتها.
  11. ‏تأمين الأمن والسلامة والصحة المهنية بمرافق الكلية والتأكد من توفير تجهيزات الوقاية والإسعافات الأولية ومعدات الأمن والحماية.
  12. ‏الاحتفاظ بصورة من الملفات الشخصية للموظفين والعاملين بالكلية والتأكد من احتوائها على المسوغات المطلوبة للتعيين والمؤهلات العلمية وحفظ كل ما يتعلق بالحياة الوظيفية للموظف بملفه الشخصي.
  13. ‏اقتراح التنظيم وإعادة التنظيم والتغيرات الهيكلية والإجرائية اللازمة لحسن أداء وسير العمل.
  14. ‏حضور اجتماعات لجنة شؤون العاملين بالجامعة ومجالس التأديب والاجتماعات ذات العلاقة بمهام الوظيفة.
  15. ‏إتمام الإجراءات الإدارية والمالية للأساتذة الزوار والوفود وضيوف الكلية وتأمين إقامتهم.
  16. ‏اقتراح اللوائح الداخلية الخاصة بتنظيم العمل.
  17. ‏رصد الإجازات السنوية والطارئة والمرضية للموظفين وإعداد نموذج لذلك يرفق بالملف الشخصي لكل منهم.
  18. ‏إعداد التقييم السنوي أو الدوري للعاملين بالكلية.
  19. ‏العمل على إدخال المعلومات بالمنظومة الخاصة بالعاملين وتحديثها بشكل دوري ومنظم.
  20. اقتراح مشروع الملاك الوظيفي لجميع العاملين بالكلية بما يتفق مع برامجها التعليمية.
  21. اقتراح الوصف والتوصيف الوظيفي للعاملين بالكلية.
  22. ‏الإشراف على إمداد معامل الكلية بالمواد المعملية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومتابعتها بما يكفل حسن الاستعمال والتصرف وتوفير المخزون المطلوب.
  23. ‏ تجميع البيانات والمعلومات والإحصائيات المختلفة عن العاملين والفنيين بالكلية ومرافقها.
  24. متابعة البريد اليومي والرد على المراسلات والطلبات الواردة بانتظام.
  25. زيارة ومتابعة عمل الشبكة الداخلية وتفعيل العمل من خلالها.
  26. ‏زيارة الموقع الالكتروني للجامعة والكلية بشكل يومي والعمل على إمداد إدارة الموقع بالأخبار والأنشطة التي تخص الكلية وتفعيل دور الموقع من خلال تقديم خدمات إدارية للعاملين.
  27. ‏إعداد تقرير دوري عن عمل القسم والمشاكل والصعاب التي تعترض سير عمله واقتراح الحلول المناسبة لها.
  28. إعداد المرتبات للعاملين بالكلية وكذلك الكشوفات الخاصة بالاستقطاعات.
  29. ‏إعداد أذونات الصرف الخاصة بالمصروفات العمومية بعد التأكد من توفر المستندات المعتمدة من الجهات الفنية وفقا للعقود المبرمة بالخصوص.
  30. ‏ إعداد القيود المحاسبية والتأكد من سلامة التوجيه المحاسبي وكذلك استيفائها للمستندات المطلوبة.
  31. ‏ التأكد من سلامة ترحيل الأرصدة بالدفاتر المالية الممسوكة.
  32. ‏ مسك السجلات المالية المتعارف عليها وفقا للأصول والقواعد المالية المتبعة.
  33. ‏استلام كشوفات الحساب الواردة من المصارف عن الحسابات الجارية للكلية ومطابقتها مع ما تم قيده ‏بالسجلات واعداد التسويات اللازمة لمطابقة الأرصدة.
  34. ‏ إعداد الحسابات الختامية للكلية والمشاركة في وضع مشروع الميزانية التقديرية.
  35. ‏ متابعة وضبط النثرية والعهد بالكلية.
  36. إحالة الصكوك والحوافظ إلى المصارف أو تسليمها لأصحابها.
  37. ‏حفظ المستندات المالية وترقيمها بطريقة تسهل الرجوع اليها.
  38. ‏أي اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة.

يتبع مكتب الشؤون الإدارية والمالية الوحدات التالية:

وحدة شؤون الموظفين

تتولى المهام والمسئوليات التالية:

  1. متابعة القوانين واللوائح والنظم المعمول بها في مجال التوظيف وشؤون العاملين.
  2. ‏ متابعة حفظ الملفات الشخصية للعاملين والتأكيد على سريتها واستكمال مستنداتها المطلوبة وتدوين ما يستجد من بيانات.
  3. ‏متابعة فتح الملفات للعاملين الجدد وتجهيز عقود العمل ورسائل التعيين المعتمدة وإبلاغ القسم المختص عن استخدام الغير وطنيين لاستكمال الإجراءات الخاصة بالإقامة وبطاقات العمل.
  4. متابعة إجراءات شؤون العاملين من تعيين وعلاوات سنوية وترقيات وإعارة وندب وتجديد عقود العمل وإنهاء الخدمات ومنح الإجازات المختلفة وتسوية المستحقات المالية وغيرها طبقا لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها بالجامعة.
  5. أخطار القسم المالي من خلال مدير الشؤون الإدارية والمالية عن أي تغييرات قد تطرأ على البيانات المتعلقة بالعاملين والتي يترتب عليها أثار مالية.
  6. ‏متابعة أعمال تسجيل التوقيت ومتابعة توقيعات العاملين في سجلات الحضور والانصراف اليومي واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها وفقا لأحكام النظم واللوائح المعمول بها بالجامعة.
  7. تحديد الوظائف الشاغرة بالكلية حسب الملاك الوظيفي المعتمد واتخاذ الإجراءات اللازمة لشغلها وفقا للوائح والضوابط المعمول بها بالجامعة.
  8. اعداد البيانات والإحصائيات والتقارير التي تطلب عن العاملين من واقع السجلات والملفات الخاصة بهم.
  9. اقتراح خطط وبرامج تنمية مهارات العاملين ومتابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة.
  10. النظر في الهيكل التنظيمي للكلية وملاكها الوظيفي السنوي والأوصاف الوظيفية واقتراح تعديلها أو تطويرها وفقا لاحتياجات العمل بالكلية.
  11. ‏مراجعة سجلات العاملين وإصدار الشهادات الغير مالية المتعلقة بهم وإتمام الإجراءات الخاصة بتوقيع الجزاءات والعقوبات وفقا للقوانين واللوائح والنظم المعمول بها بالجامعة.
  12. الإشراف على برنامج أرشيف وفهرسة الملفات وتنظيمها بالطرق الإلية المتطورة.
  13. إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
  14. ‏أي اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة وتعود إلى طبيعة عمله.
وحدة المخازن

تتولى المهام والمسئوليات التالية:

  1. الاتصال بالجهات والمنشات واتخاذ أجراء الشراء المحلي ومتابعة وصول الأصناف الموردة إلى المخازن وقبولها طبقا للمواصفات المتفق عليها.
  2. ‏إعداد وتجهيز أوامر الشراء وطلب العروض الابتدائية لتنفيذ إجراءات الشراء والتوريد.
  3. متابعة قرارات اللجان المختصة في شأن عقود التوريد.
  4. ‏متابعة وصول المستندات الخاصة بالمشتريات وغيرها.
  5. استقبال المواد الموردة من الجامعة وتصنيفها.
  6. ‏حفظ الملفات الخاصة بالمشتريات ومسك سجلات قيد الموردين.
  7. زيارة ومتابعة عمل الشبكة الداخلية وتفعيل العمل من خلالها.
  8. صرف الأصناف من المخازن إلى الجهات المختلفة بناء على الاذون المعتمدة وقيدها ببطاقات الصنف.
  9. المشاركة في أعمال الجرد السنوي والدوري والمفاجئ للمخازن والمشاركة في اللجان ذات العلاقة.
  10. إتباع الأساليب الآلية في التعرف على أرصدة المخزون وحركتها وإعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
  11. المحافظة على موجودات المخزن بشكل يضمن عدم تلفها وإتباع الطرق الحديثة في أسلوب التخزين.
  12. تنظيم وترتيب موجودات المخازن بالشكل الذي يسهل الوصول إليها.
  13. مراعاة تطبيق أمن السلامة العامة والصحة المهنية في المخازن.
  14. إعلام الرئيس المباشر بالمواد التالفة والأدوات والأجهزة التي تحتاج إلى صيانة أو إتلاف.
  15. إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
  16. ‏ أي اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة وتعود إلى طبيعة عمله.
وحدة الخدمات

 تتولى المهام والمسئوليات التالية:

  1. القيام بأعمال مراقبة مداخل ومخارج الكلية واستقبال المترددين على إدارة الكلية وتأمين وحراسة كافة مرافقها.
  2. المشاركة في وضع البرامج والإجراءات التي تكفل حسن تنفيذ حراسة المرافق الكلية بالتعاون مع الجهات الأمنية ذات العلاقة.
  3. ‏رصد ومكافحة الظواهر المخلة بالأمن والآداب العامة واتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بمواجهتها ومنعها.
  4. ‏تنفيذ البرامج اللازمة للحراسة أثناء فترة الامتحانات وحماية المكلفين بأدائها وممتلكاتهم.
  5. الإشراف على تنظيم مواقف السيارات.
  6. ‏ تحديد احتياجات الحراسة للاماكن المراد حراستها من عناصر وإمكانيات مادية.
  7. المشاركة في وضع نظم وإجراءات وشروط الاختبار وتشغيل العناصر اللازمة لأداء أعمال الحراسة بالكلية.
  8. ‏تنظيم حركة المركبات التابعة للكلية ومسك السجلات والملفات الخاصة بها.
  9. الأشراف على أعمال الصيانة لمرافق الكلية والمعدات الكهربائية والإنارة والتأكد من عملها.
  10. ‏الأشراف والاهتمام بنظافة الكلية ومرافقها.
  11. ‏‏الأشراف على صيانة مركبات وآليات الكلية والمحافظة على نظافتها وصيانتها الدورية وتنظيم آلية دخولها وخروجها.
  12. إتمام إجراءات المرور والتراخيص لمركبات وآليات الكلية بالتنسيق مع إدارة الشئون العامة بالجامعة.
  13. ‏الأشراف على أعمال البستنة وتنسيق الحدائق.
  14. ‏الأشراف على تجهيز القاعات الدراسية والتأكد من سلامة وعمل التجهيزات بها.
  15. ‏‏ زيارة ومتابعة عمل الشبكة الداخلية وتفعيل العمل من خلالها.
  16. ‏ ‏توفير الخدمات الصحية من خلال العيادة الصحية.
  17. إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
  18. ‏أي اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة وتعود إلى طبيعة عمله.
قسم صيانة الاجهزة الطبية

يتولى المهام والمسئوليات التالية: 

  1. فحص الأسلاك الكهربائية الخاصة بالمعدات والتعرف على المشاكل الموجودة بها.
  2. جدولة عملية فحص دورية للأجهزة والأدوات والمعدات من وقت لآخر.
  3. التأكد من أن جميع المعدات الموجودة بالكلية تقوم بأداء وظيفتها بالوجه أو بالصورة المطلوبة.  
  4. عمل الإجراءات الأولية الخاصة بعملية تنظيف الأجهزة والمعدات الموجودة.
  5. إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
  6. ‏أي اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة وتعود إلى طبيعة عمله.
هيئة التمريض

رئيس هيئة التمريض: يتولى المهام والمسؤوليات التالية:

  1. الإشراف العام على هيئة التمريض بالكلية.
  2. المسئولية المباشرة على تفاصيل سير عمل التمريض والتعقيم.
  3. التأكد من نظافة العيادة قبل وبعد وأثناء العمل، والتأكيد على التخلص من النفايات بطريقة علمية صحيحة.
  4. إعداد التقارير الدورية والسنوية عن سير العمل في الأقسام.
  5. ‏أي اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة وتعود إلى طبيعة عمله.

منسق التمريض: في كل قسم علمي يعتمد على التدريب السريري للطلبة كجزء من العملية التعليمية، يكلف ممرض كمنسق ويتولى المهام التالية:

  1. الإشراف على هيئة التمريض بالقسم.
  2. ابلاغ رئيس القسم العلمي بأي أعطال في العيادة.
  3. توزيع العمل على عناصر التمريض التابعين له.

التمريض: يتولى القيام بكل أعمال التمريض الخاصة بعيادات الطلبة على النحو التالي:

  • قبل بداية الدرس العملي:
  1. تنظيف وتعقيم جميع وحدات الأسنان بالعيادة.
  2. الاشراف على نظافة أرضيات العيادة بالمطهرات ومتابعه العامل المسئول.
  3. التأكد من خلو العيادة من أي نفايات من اليوم السابق.
  4. التأكد من تركيب العامل المسئول لجميع أكياس القمامة بداخل الصناديق المخصصة لها.
  5. التأكد من سلامة وحدات الأسنان وتوصيلات المياه والكهرباء والصرف الصحي.
  6. تحضير الأدوات والخامات اللازمة للدرس العملي.
  • أثناء الدرس العملي:
  1. القيام بأعمال التمريض.
  2. ضمان تطبيق بروتوكول منع انتشار العدوى.
  • بعد انتهاء الدرس العملي:
  1. تنظيف وتعقيم وحدات الأسنان والأدوات والمعدات.
  2. التأكد من اغلاق جميع الأجهزة ووحدات الأسنان بالعيادة.
  3. تجفيف الآلات والأدوات وفحصها للتأكد من صلاحيتها للاستخدام المقبل.
  4. تقطير المياه بالجهاز المخصص لذلك.
  5. تنظيف غرفة التعقيم والأجهزة بصفه مستمرة واختبار الأجهزة التي لم يتم تشغيلها.
  6. ابلاغ منسق التمريض عن اي عطل في العيادة.

 

وحدة الأشعة

تضم رئيس الوحدة والفنيين، وتتولى المهام والمسئوليات التالية:

  1. القيام بالمهام المكلفة بها.
  2. تسجيل الحالات ورقيا والكترونيا.
  3. الابلاغ عن رصيد وحدة الأشعة من الافلام قبل نفاذها بفترة كافية.
  4. الابلاغ عن أي أعطال والتأكد من أعمال الصيانة الدورية.
  5. التأكد من اتباع اجراءات الأمن والسلامة.
وحدة المحفوظات

تضم رئيس الوحدة والموظفين العاملين بها، وتتولى المهام والمسئوليات التالية:

  1. قيد وتسليم جميع البريد والمراسلات الواردة للكلية، من الجهات المختلفة داخل وخارج الجامعة.
  2. قيد جميع البريد والمراسلات الصادرة من الكلية إلى الجامعة والأقسام والجهات الخاصة والعامة.
  3. ضمان حفظ صور من جميع البريد والمكاتب الصادرة بملفات خاصة للرجوع إليها عند الحاجة.
  4. متابعة الإجراءات التي تتخذ بشأن المراسلات الصادرة من الكلية.
وحدة مكافحة العدوى

تهدف لكسر حلقة انتقال العدوى بالأقسام العلمية وذلك بتطبيق بروتوكول مكافحة العدوى المعتمد في الكلية ومراقبة وتقييم مدى التزام المعنيين به. وكذلك تتولى التوعية والتثقيف لجميع منتسبي الكلية بشأن مكافحة العدوى. وتضم رئيس الوحدة والموظفين التابعين لها.

Share This